فروض المرحلة الأولى - المستوى الرابع

الأسبوع المقبل تحل فترة التقويم، الدعم و المعالجة، و هو أسبوع يخصص لتقويم مكتسبات المتعلمين من الموارد التي درسوها خلال المرحلة الأولى من الأسدوس الأول من الموسم الدراسي، و الأكيد انها فترة حساسة لما يعتريها من ضغط كبير يثقل كاهل هيئة التدريس التي تجد نفسها أمام مهمة إعداد الفروض الكتابية، تصحيحها، إعداد الجذاذات الخاصة بها، إعداد شبكات التفييء و تفريغ النتائج، ملء النتائج عبر منظومة مسار و غيرها من المهام الإضافية .

و لضمان مرور العملية في أحسن الأجواء، خصوصا بالنسبة للأساتذة الذي يدرسون الأقسام متعددة المستويات، و بعد المستوى السادس، ارتأيت طرح ملفات تخص فروض المراقبة المستمرة ، المرحلة الأولى، و هذه المرة مع المستوى الرابع من التعليم الإبتدائي، حيث أعددت فروضا كتابية محروسة تغطي جميع المواد و مكوناتها التي تدرس بهذ المستوى وفق أحدث التعديلات التي عرفها المقرر الدراسي :
1- اللغة العربية :
لم يعرف مقرر اللغة العربية أي تعديل، بل بقيت محاوره كما هي، و عليه قمت بتصميم فروض تغطي مكونات المادة وفق عناوين الدروس، لكن يمكنك تعديل الملف بواسطة برنامج (WORD) ليناسب مستوى متعلميك ، مضامين الدروس و ظروف اشتغالك.
#اللغة_العربية
#القراءة #فهم_المقروء #الشكل #التراكيب #الصرف_و_التحويل #الإملاء #الإنشاء
2- اللغة الفرنسية:
3- الإجتماعيات: 
لم يعرف المقرر أي تعديلات، لذا ستجد الفروض مبنية على نفس العناوين، مع إمكانية تعديل محتوى الملفات ببرنامج معالجة النصوص.
#الإجتماعيات
#التاريخ #الجغرافيا #التربية_على_المواطنة
4- الرياضيات:
بالنسبة للرياضيات، لم تعرف تعديلا، لكن الفرض تم اعتماده بطريقة مشابهة تقريبا للإمتحان الموحد المحلي، حيث تمت مراعاة فصل الأنشطة العددية عن الهندسة و القياس، مع ضرورة ختم كل جزء منها بتمرين مسألة .
#الرياضيات
5- النشاط العلمي:
نفس المحتويات و نفس المضمون، الفرض حصري و قابل للتعديل .
#النشاط_العلمي
6- التربية الإسلامية:
تغير مقرر التربية و الإسلامية، لكن أبرز تغيير عرفه هو نظام الفروض الذي انتقل من الأسئلة المباشرة أو المركبة إلى نظام الوضعيات المركبة و التي يعمل من خلالها المتعلم على استحضار مكتسباته في المادة برمتها و ليس كل مكون على حدة .
#التربية_الإسلامية (وفق المستجدات الجديدة)
 
قد يقول قائل أن تحميل  الفروض و طباعتها أمر غير مقبول، و هو قول مردود على صاحبه، لأن المراد من تحميل الفروض هو التخفيف على الزملاء في هيئة التدريس، و إتاحة الفرصة لهم للقيام بالتعديلات الضرورية التي لن تتطلب وقتا طويلا، و حتى من لم تناسبه التمارين فسيجد الحرية المطلقة لتعديل، حذف و إضافة ما يناسبه، و بالتالي فنحن لا نقوم بتسطير فروض صالحة للجميع، بل أساس يمكن التعديل عليه من طرف الجميع .. كما يمكن اعتمادها كمصدر للمراجعة او كتمارين داعمة في عملية الدعم و المعالجة، أي انها للإستئناس أكثر منها للإعتماد الرسمي .
روابط التحميل:
 بعد تحميلك للملف، و قبل فتح الملفات الفرعية الموجودة به، قم بنسخ الخطوط الموجودة بمجلد (fonts) إلى مجلد (FONTS) الذي ستجده في السياق التالي (C:\Windows\Fonts) حتى تحافظ على تنسيق المواضيع.
العمل من تصميمي، و قد تعبت في إعداده، و انا متأكد من ان لصوص المحتوى سيسرقونه في أقرب الآجال، لذا، فضلا لا أمرا، أترك لي تعليقا تشاركني فيه رأيك، ملاحظاتك و كذا انتقاداتك الهادفة .. كما لا تنس مشاركة الملف مع زملائك و زميلاتك عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.