فروض المرحلة الأولى - المستوى الرابع
الأسبوع المقبل تحل فترة
التقويم، الدعم و المعالجة، و هو أسبوع يخصص لتقويم مكتسبات المتعلمين من
الموارد التي درسوها خلال المرحلة الأولى من الأسدوس الأول من الموسم
الدراسي، و الأكيد انها فترة حساسة لما يعتريها من ضغط كبير يثقل كاهل هيئة
التدريس التي تجد نفسها أمام مهمة إعداد الفروض الكتابية، تصحيحها، إعداد
الجذاذات الخاصة بها، إعداد شبكات التفييء و تفريغ النتائج، ملء النتائج
عبر منظومة مسار و غيرها من المهام الإضافية .
و لضمان مرور العملية في أحسن الأجواء، خصوصا بالنسبة للأساتذة الذي يدرسون
الأقسام متعددة المستويات، و بعد المستوى السادس، ارتأيت طرح ملفات تخص فروض المراقبة المستمرة ،
المرحلة الأولى، و هذه المرة مع المستوى الرابع من التعليم الإبتدائي، حيث أعددت فروضا كتابية
محروسة تغطي جميع المواد و مكوناتها التي تدرس بهذ المستوى وفق أحدث
التعديلات التي عرفها المقرر الدراسي :
1- اللغة العربية :
لم يعرف مقرر اللغة العربية أي تعديل، بل بقيت محاوره كما هي، و عليه قمت
بتصميم فروض تغطي مكونات المادة وفق عناوين الدروس، لكن يمكنك تعديل الملف
بواسطة برنامج (WORD) ليناسب مستوى متعلميك ، مضامين الدروس و ظروف
اشتغالك.
#اللغة_العربية
#القراءة #فهم_المقروء #الشكل #التراكيب #الصرف_و_التحويل #الإملاء #الإنشاء
#اللغة_العربية
#القراءة #فهم_المقروء #الشكل #التراكيب #الصرف_و_التحويل #الإملاء #الإنشاء
2- اللغة الفرنسية:
#اللغة_الفرنسية (وفق المستجدات الجديدة)
#Lecture #Activités_de_Lecture #Grammaire #Conjugaison #Orthographe #Expression_écrite
3- الإجتماعيات:
لم يعرف المقرر أي تعديلات، لذا ستجد الفروض مبنية على نفس العناوين، مع إمكانية تعديل محتوى الملفات ببرنامج معالجة النصوص.
#الإجتماعيات
#التاريخ #الجغرافيا #التربية_على_المواطنة
#الإجتماعيات
#التاريخ #الجغرافيا #التربية_على_المواطنة
4- الرياضيات:
بالنسبة للرياضيات، لم تعرف تعديلا، لكن الفرض تم اعتماده بطريقة مشابهة
تقريبا للإمتحان الموحد المحلي، حيث تمت مراعاة فصل الأنشطة العددية عن
الهندسة و القياس، مع ضرورة ختم كل جزء منها بتمرين مسألة .
#الرياضيات
#الرياضيات
5- النشاط العلمي:
نفس المحتويات و نفس المضمون، الفرض حصري و قابل للتعديل .
#النشاط_العلمي
#النشاط_العلمي
6- التربية الإسلامية:
تغير مقرر التربية و الإسلامية، لكن أبرز تغيير عرفه هو نظام الفروض الذي
انتقل من الأسئلة المباشرة أو المركبة إلى نظام الوضعيات المركبة و التي
يعمل من خلالها المتعلم على استحضار مكتسباته في المادة برمتها و ليس كل
مكون على حدة .
#التربية_الإسلامية (وفق المستجدات الجديدة)
#التربية_الإسلامية (وفق المستجدات الجديدة)
قد يقول قائل أن تحميل الفروض و طباعتها أمر غير مقبول، و هو قول مردود
على صاحبه، لأن المراد من تحميل الفروض هو التخفيف على الزملاء في هيئة
التدريس، و إتاحة الفرصة لهم للقيام بالتعديلات الضرورية التي لن تتطلب
وقتا طويلا، و حتى من لم تناسبه التمارين فسيجد الحرية المطلقة لتعديل، حذف
و إضافة ما يناسبه، و بالتالي فنحن لا نقوم بتسطير فروض صالحة للجميع، بل
أساس يمكن التعديل عليه من طرف الجميع .. كما يمكن اعتمادها كمصدر للمراجعة
او كتمارين داعمة في عملية الدعم و المعالجة، أي انها للإستئناس أكثر منها
للإعتماد الرسمي .
روابط التحميل:
|| من هنا ||
بعد تحميلك للملف، و قبل فتح الملفات الفرعية الموجودة به، قم بنسخ الخطوط
الموجودة بمجلد (fonts) إلى مجلد (FONTS) الذي ستجده في السياق التالي
(C:\Windows\Fonts) حتى تحافظ على تنسيق المواضيع.
العمل من تصميمي، و قد تعبت في إعداده، و انا متأكد من ان لصوص المحتوى
سيسرقونه في أقرب الآجال، لذا، فضلا لا أمرا، أترك لي تعليقا تشاركني فيه
رأيك، ملاحظاتك و كذا انتقاداتك الهادفة .. كما لا تنس مشاركة الملف مع
زملائك و زميلاتك عبر وسائل التواصل الإجتماعي .
أضف تعليق