فروض المرحلة الأولى - المستوى السادس

خصصت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي الفترة الممتدة من 30 أكتوبر  إلى غاية 04 نونبر 2017 و التي تصادف الأسبوع الثامن من الموسم الدراسي 2017-2018 و الذي يوجه وفق المنهاج الدراسي المغربي لتقويم التعلمات و تحديد درجة تحكم المتعلم في الموارد التي اكتسبها خلال المرحلة الأولى من الأسدوس الأول من الموسم الدراسي.

و لضمان مرور العملية في أحسن الأجواء، خصوصا بالنسبة للأساتذة الذي يدرسون الأقسام متعددة المستويات، ارتأيت طرح ملفات تخص فروض المراقبة المستمرة ، المرحلة الأولى، و البداية مع المستوى السادس، حيث أعددت فروضا كتابية محروسة تغطي جميع المواد و مكوناتها التي تدرس بهذ المستوى وفق أحدث التعديلات التي عرفها المقرر الدراسي :

1- اللغة العربية :
لم يعرف مقرر اللغة العربية أي تعديل، بل بقيت محاوره كما هي، و عليه قمت بتصميم فروض تغطي مكونات المادة وفق عناوين الدروس، لكن يمكنك تعديل الملف بواسطة برنامج (WORD) ليناسب مستوى متعلميك ، مضامين الدروس و ظروف اشتغالك.
#اللغة_العربية
#القراءة #فهم_المقروء #الشكل #التراكيب #الصرف_و_التحويل #الإملاء #الإنشاء

2- اللغة الفرنسية:
عرف مقرر اللغة الفرنسية تعديلات جذرية همت عدد الوحدات الذي تقلص من 12 وحدة إلى 6 وحدات في السنة، كما تغيرت بعض عناوين الدروس، كل ذلك أخذته بعين الإعتبار أثناء إعداد الفروض الكتابية .
#اللغة_الفرنسية (وفق المستجدات الجديدة)
#Lecture #Activités_de_Lecture #Grammaire #Conjugaison #Orthographe #Lexique #Expression_écrite 

3- الإجتماعيات: 
لم يعرف المقرر أي تعديلات، لذا ستجد الفروض مبنية على نفس العناوين، مع إمكانية تعديل محتوى الملفات ببرنامج معالجة النصوص.
#الإجتماعيات
#التاريخ #الجغرافيا #التربية_على_المواطنة

4- الرياضيات:
بالنسبة للرياضيات، لم تعرف تعديلا، لكن الفرض تم اعتماده بطريقة مشابهة تقريبا للإمتحان الموحد المحلي، حيث تمت مراعاة فصل الأنشطة العددية عن الهندسة و القياس، مع ضرورة ختم كل جزء منها بتمرين مسألة .
#الرياضيات

5- النشاط العلمي:
نفس المحتويات و نفس المضمون، الفرض حصري و قابل للتعديل .
#النشاط_العلمي

6- التربية الإسلامية:
تغير مقرر التربية و الإسلامية، لكن أبرز تغيير عرفه هو نظام الفروض الذي انتقل من الأسئلة المباشرة أو المركبة إلى نظام الوضعيات المركبة و التي يعمل من خلالها المتعلم على استحضار مكتسباته في المادة برمتها و ليس كل مكون على حدة .
#التربية_الإسلامية (وفق المستجدات الجديدة)
قد يقول قائل أن تحميل  الفروض و طباعتها أمر غير مقبول، و هو قول مردود على صاحبه، لأن المراد من تحميل الفروض هو التخفيف على الزملاء في هيئة التدريس، و إتاحة الفرصة لهم للقيام بالتعديلات الضرورية التي لن تتطلب وقتا طويلا، و حتى من لم تناسبه التمارين فسيجد الحرية المطلقة لتعديل، حذف و إضافة ما يناسبه، و بالتالي فنحن لا نقوم بتسطير فروض صالحة للجميع، بل أساس يمكن التعديل عليه من طرف الجميع .. كما يمكن اعتمادها كمصدر للمراجعة او كتمارين داعمة في عملية الدعم و المعالجة، أي انها للإستئناس أكثر منها للإعتماد الرسمي .
روابط التحميل:

 بعد تحميلك للملف، و قبل فتح الملفات الفرعية الموجودة به، قم بنسخ الخطوط الموجودة بمجلد (fonts) إلى مجلد (FONTS) الذي ستجده في السياق التالي (C:\Windows\Fonts) حتى تحافظ على تنسيق المواضيع.

العمل من تصميمي، و قد تعبت في إعداده، و انا متأكد من ان لصوص المحتوى سيسرقونه في أقرب الآجال، لذا، فضلا لا أمرا، أترك لي تعليقا تشاركني فيه رأيك، ملاحظاتك و كذا انتقاداتك الهادفة .. كما لا تنس مشاركة الملف مع زملائك و زميلاتك عبر وسائل التواصل الإجتماعي .


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.