أفكار للإبداع في التدريس
هناك
تجربة يمكنك القيام بها في عدد من المدارس و ربما في مدرستك التي تشتغل
بها، ننظر من خلال باب إحدى الحجرات الدراسية دون أن يشعر بنا لا المدرس و
لا المتعلمون، ستجد أغلب الطلاب مقطبي الجبين، تعلوا سحناتهم تعابير الملل و
التعب لدرجة قد يبدوا لك البعض تائها في عوالم أخرى، بل قد تجد المدرس هو
الآخر عابس الوجه، طيب "كل شخص لديه يوم سيء" .
التجربة
الثانية تقوم على النظر إلى باب حجرة دراسية أخرى حيث سترى الحيوية و
النشاط لدى المتعلمين و حرصهم على التفاعل و المشاركة يؤطرهم مدرس في كامل
طاقته على محياه علامات الإنشراح و يحدث هذا بغض النظر عن اليوم الذي
نختاره للنظر من وراء جدر .
السؤال
المطروح هو : ما الشيء الذي يقوم به المعلم الثاني في حين لا يفعله الأول؟
الجواب ببساطة، هذا المدرس -أو هي- يستحضر عامل الإبداع داخل الفصل، و هو
عامل مهم و حيوي لنجاح أي فصل دراسي. و هنا لا بد من توضيح أمر أساسي يخطئ
فيه الكثيرون ألا وهو أن الإبداع مرتبط بمجال الفنون و هو أمر مجانب
للصواب، فالفنان ليس سوى تجسيد لجزء من مفهوم الإبداع، و هنا يكمن الفرق
بين الأستاذ المبدع و الأستاذ العادي ...
1- الإبداع :أن تكون خلاقا
كثيرا
ما تحتاج لوسيلة تعليمية أو شيء من هذا القبيل، قد يكون معطوبا أو قد لا
يتوفر لديك بالمؤسسة أصلا، هنا يبرز دورك كمدرس مبدع، لابأس إن قمت بإصلاح
أو توفير بديل حسب طاقتك .
2- الإبداع هو التفكير خارج الحدود
ليس
من الضروري أن تقوم بتنزيل المنهاج الدراسي بحذافره، يمكنك ببساطة ملاءمة
هذا الأخير مع الظروف المحيطة بك للوصول إلى الهدف المنشود، و ليس بالضرورة
بنفس الوسائل و اتباع ذات الطريق .
3- الإبداع هو الإرتجال
ما
هذا التناقض؟ .. مهلا مهلا، نحن لا نتحدث عن الإرتجال في شموليته، نعلم
جميعا أن الدرس لا يمكن أن يسير دائما كما هو مخطط له، لكن هذا لا يعني أنك
فشلت أو أن الحصة ذهبت في مهب الريح، يكفي أن تكون لك الشجاعة لإرتجال بعض
الحركات التي تعيد قطارك لسكته الصحيحة .
4- الإبداع هو التكوين الذاتي
من
منا وُلِد و لديه جميع الإجابات؟ لا أحد، قد يتعصي عليك أمر ما، لا تخجل
من السؤال و محاولة الإطلاع و البحث، و لا تستصغر أحدا، من يدري فقد يكون
أقرب زملائك في العمل هو من يملك الإجابة المثلى لتساؤلك، كما لا تنس
الأنترنت فهي توفر عليك الوقت و الجهد و المال و توفر لك موارد لا حدود لها
و من مختلف بقاع العالم .
5- الإبداع يعني المجازفة
هناك
عدة امور نتجنب القيام بها لا لشيء إلا خوفنا من المجازفة و المخاطرة، و
هنا لا نتحدث عن تجارب خطيرة أو عمليات غير محسوبة العواقب، بل نتحدث عن
طرائق التدريس مثلا، فهناك من يتمسك بطريقة معينة حتى و إن لم تؤت ثمارها
المرجوة، كثيرون من يملكون حلولا شفهية لكن قليلون من يتخذون خطوات عملية .
6- الإبداع هو العاطفة
كن
متحمسا لما تريد القيام به، فأنت هناك كملهم للأجيال القادمة حتى يكونوا
متعلمين مدى الحياة، إذا كنت تريد منهم حب ما تدرس لهم فأحب أنت أولا ما
تقوم به .
أنشطة مقترحة : لعبة التعلم
للقيام
بالأنشطة الستة الوارد ذكرها في هذه النقطة، قم بتنظيم طلابك على شكل
دائرة و ضع كرة داخل الدائرة بحيث يكون بمقدورهم تمريرها فيما بينهم .
1- أنمي معجمي
تقوم
بسرد كلمة محددة ليقوم أول متعلم وقع عليه الإختيار بذكر أخرى تبتدئ بآخر
خرف للكلمة التي ذكرتها مع التركيز على أمرين أساسيين : اعتماد عداد سريع و
عدم إيقاف تمرير الكرة، و الغرض من ذلك وضع المتعلم في جو من الحماس من
جهة و الضغط من جهة ثانية، حيث يعمل النشاط على تنمية التركيز و سرعة
البديهة .
2- لعبة القافية
تقوم
هذه اللعبة على نفس أساس الأولى مع فرق بسيط يتمثل في التركيز هذه المرة
على نفس القافية، مثال : أخيار-أشرار-حبار-خيار-... الخ دون أن ننسى العداد
و تمرير الكرة .
3- ممارسة العد
تسعى
هذه اللعبة إلى تنمية قدرات المتعلم على العد و الحساب الذهني، و ذلك
بالحساب إما بـ 2 أو بـ 4 أو بـ 5 ... و يقوم المتعلم الأول بذكر الرقم
الأول ليسير الثاني على نفس المنوال بإضافة نفس العدد، على سبيل المثال:
الأول:4 - الثاني:8 - الثالث:12 ... الخ " مع اعتماد العداد و تمرير الكرة .
4- التهجئة
تذكر
كلمة ما و يقوم المتعلمون بالدور بتهجئتها مثلا : "أنلزمكموها" فيشرع
التلاميذ بالدور في ذكر الحروف المكونة للكلمة، التلميذ الأول: حرف الألف -
التلميذ الثاني: حرف النون - التلميذ الثالث: حرف اللام ... الخ، و يمكن
اعتماد النشاط باللغتين العربية و الفرنسية، و تكمن اهمية في المساعدة على
القراءة و التعبير الشفهي .
5- لعبة المرادفات
هنا
يتوقف الأمر على سن المتعلمين و ملكتهم اللغوية، لكن لا تستسلم .. فنحن
نبدع لنواجه و نخلق جوا من المرح و المتعة الهادفة و البناءة .. يمكنك
اعتماد كلمات بسيطة ثم تتدرج مع الوقت لتصل لمستوى صعب و هذا ما ينمي قدرات
طلابك، في البداية يمكنك الإكتفاء بكلمات من قبيل : أمي/ماما/والدتي... لا
تنس العداد و الكرة .
6- تعزيز مهارات أخرى
لا
يتوقف تكييف هذه اللعبة على الحساب و القراءة فقط، بل يمكنك ملاءمتها مع
باقي المواد التي تدرس كالإجتماعيات و العلوم الطبيعية و التربية الإسلامية
و غيرها من المواد .
إلى
هنا أكون قد وصلت إلى نهاية موضوعي .. اتمنى أن يحوز رضاكم، لا تبخلوا علي
بتعليق تشاركونني فيه رأيكم كما لا تترددوا في تقاسم المعلومات مع زملائكم
عبر النقر على زر أعجبني الموجود أسفل التدوينة .. على أمل اللقاء بكم
دمتم في رعاية الله .
أضف تعليق