دعم التعلمات في القراءة باللغة الفرنسية
يشكل تعلم القراءة، سواء باللغتين العربية و الفرنسية، أحد مرتكزات المنهاج الدراسي المغربي، من خلال ايلائه أهمية كبرى في المشاريع الإصلاحية الجديدة، ما يدفع بالمدرسين إلى بذل مجهود مضاعف قصد احترام الفئات الثلاث المكونة لجماعة القسم : المتحكمون، متوسطوا التحكم، ضعيفوا التحكم .
في هذا الموضوع، سأطرح لكم إحدى التقنيات المساعدة لفئة "ضعيفي التحكم" قصد معالجة تعثراتها، و المساهمة في نقلها لدرجة التحكم، و سأركز على اللغة الفرنسية، على اعتبار المشاكل التي تعترض غالبية متعلمات و متعلمي هذه الفئة، و المجهود الكبير الذي سيبذله الأستاذ(ة) لتصفية الصعوبات القرائية عكس اللغة العربية.
في المرحلة الأولى، نعتمد على سبورة القراءة، التي سنركز فيها على :
الأصوات: صوامت و مصوتات
المقاطع: البسيطة أو المركبة
تحميل سبورة القراءة حجم كبير
هي باختصار، مرحلة نعمل فيها على دعم المتعلم ليربط بين المنطوق من الحروف و رموزها المكتوبة، في اوضاع مختلفة، أو ما يسمى بالوعي الصوتي .
في المرحلة الثانية، سنعتمد على بطاقات القراءة، و التي سنركز في كل بطاقة منها على مصوت واحد، نشتغل عليه في إطار كلمات و جمل ثم نصوص قصيرة، ستنقل المتعلم من الربط بين الوحدات اللغوية الصوتية و رموزها إلى استثمار المرحلة الأولى لقراءة المتواليات، كلمت كانت أو جملا .
تحميل ملف بطاقات القراءة
أضف تعليق