مرشدي في تعلم العربية

أصدر الأستاذ و أخي الكريم  مصطفى الشاوي مدير موقع تكنلوجيا التعليم الرائد في ميدان التربية و التعليم تطبيقا جديدا نشره على موقع المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم في منصة الألسكو للتطبيقات الجوالة، هذا التطبيق موجه لمتعلمي المستوى الثاني بصفة خاصة و لعموم متعلمي السلك الإبتدائي سواء داخل المغرب أو خارجه .

أول ما جربت التطبيق أعجبت به، خصوصا مع التصميم الرائع و الألوان الجذابة و المثيرة للمتعلمين الصغار، و الحق يقال أن العمل احترافي بكل ما تحمل الكلمة من معنى، إذ بمجرد تثبيت التطبيق و فتحه ستظهر لك واجهة رسومية تفاعلية مثيرة تقسم محاور العمل إلى مجالات مشابهة لما يوفره المقرر الدراسي المغربي للمستوى الثاني، ما يجعل منه موردا رقميا موازيا فعالا إذا ما توفرت الأدوات اللازمة للعمل .

كل مجال من المجالات الثمان يحتوي على نفس النصوص القرائية الموجودة بالمقرر الدراسي، لكن الإضافة الرائعة أن كل نص يتوفر على قراءة صوتية نموذجية، إضافة إلى تمارين تفاعلية تستهدف أنشطة القراءة و التعبير الشفهي و التي تحبب للمتعلم المشاركة في الأنشطة، إذ لو توفرت مثلا السبورة التفاعلية داخل حجرة الدرس فسيكون الأمر في غاية الإثارة لجيل يتعمق بشكل أكبر في التقنية و يرتبط بها كما لم يكن من قبل .
في نهاية المجالات نجد أنشطة عامة لتقويم المكتسبات و دعمها، و هو امر في غاية الأهمية يدل على عناية كبيرة في الموازنة بين التصميم التقني و المعايير الديداكتيكية بل وملاءمتها لتتوافق مع البرمجيات الموجهة للجولات و الأجهزة اللوحية .

بطبيعة الحال لا يخلوا هذا التطبيق من ملاحظات بسيطة لا تنقص من العمل شيأ بقدر ما تعتبر وجهة نظر شخصية خاطئة تحتمل الصواب:
1- من الناحية الأدبية و التربوية :
  • لا أعرف إن كانت التصاميم المعتمدة و الخلفيات الموسيقية في التطبيق أصلية أي من إعداد الأخ مصطفى أو تم تحميلها من مواقع أخرى بناء على رخصة معينة
2- من الناحية التقنية :
  • بني الموقع بواسطة تقنية الفلاش التي تطلب منك بالضرورة تثبيت تطبيق ثان حتى يشتغل ما ثبته بشكل سليم، و هنا إما ان يضعه المبرمج ضمن ملفات العمل ما يجعل ملف التطبيق كبيرا خصوصا مع الصبيب الحلزوني في المغرب، او أن تقوم بتثبيت تطبيق Adobe Air من البداية لأن عددا من التطبيقات تحتاجه ..
  • عند الإجابة على أسئلة “أتدرب و أجيب” لا يقوم التطبيق بنقلك بشكل تلقائي إذا ما كان جوابك صحيحا إلى السؤال الموالي بقدر ما تحتاج إلى التوجه لزر التالي حتى تنتقل .. حبذا لو كانت ميزة الإنتقال التلقائي فسيكون أحسن .
  • بالنسبة للأنشطة التفاعلية كنت اتمنى ان ارى سلما للتنقيط يعطي للمتعلم عند إنهائه لمرحلة ما نقطة عددية تشير له غلى مستوى التحكم .. بطبيعة الحال هي عملية تشجيعية تحفيزية سيكون لها في اعتقادي أثر كبير على نفسية المتعلم بل و قد يخلق تنافسا بين المستخدمين الصغار.
  • التطبيق – على حد علمي- غير متوفر على متجر [Google Play] الأمر الذي يجعل من تثبيته من طرف العموم أمرا قد تشوبه بعض الشوائب، نظرا لأن أغلب الجوالات و الأجهزة اللوحية مبرمجة على أن لا تقبل تثبيت تطبيقات من جهات خارجية نظرا لكونها محفوفة بالمخاطر .
3- من الناحية الإستراتيجية :
  • التطبيق سيكون إضافة نوعية في مادتي القراءة و التعبير الشفهي .. لكنه لن يكون وسيلة تعليمية موازية في حال تغيير المقررات الدراسية التي تعتزم الوزارة الوصية على القطاع إجراءها بداية من الموسم المقبل حسب ما يروج .
ختاما، انوه عنايتكم إلى أن هذه الملاحظات هي ملاحظات متابع و مستهلك، و ليست ملاحظات خبير في المجال، كما انها لا تنقص من عمل الأخ مصطفى شيأ .. بل إنني أغبطه على عمله لأنني أقف عاجزا عن مجارات إبداعه و مثابرته، فتطبيق مرشدي في تعلم العربية راق لي كثيرا و الأكيد انه سيكون أحد التطبيقات الأساسية على جهازي اللوحي متمنيا لأخي مصطفى الفوز في مسابقة الألسكو للتطبيقات الجوالة .
و لا يفوتني ان أدعوكم لتجريب التطبيق و  التصويت عليه من خلال الرابط التالي : من هنا

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.