ورشة تزيين الفصول الدراسية: مكتبة الألعاب

بعد تحويل حجرة الدرس من حيث المظهر من الشكل القديم الذي يبعث على الرتابة و الملل إلى فضاء حي يحفز المتعلمين على التعلم و يجعل من المدرسة مكانا محببا إلى قلوبهم، و حتى نجعل من عملنا هذا كاملا و الكمال لله وحده سنركز على نقطة قوة الطفل، ألا و هي الألعاب.. لا يذهب خيالك بعيدا أخي الكريم فلن نرسلك لمحلات بيع الألعاب، بل سأشاركك أفكارا لن تكلفك ماديا و ستترك أثرا في نفوس المتعلمين .

بمجرد أن يدق الجرس يهرع المتعلمون للخروج إلى ساحة المدرسة و كأنهم كانوا محبوسين في سجن، و هنا المسؤولية ليست على عاتق المدرس كما يعتقد بعض أولياء الأمور الذين لا يعرفون حتى المستوى الذي يتابع فيه ابنهم دراسته، فالأمور هنا متداخلة بعض الشيء، لكن بما أننا رسل مهمتهم سامية فسنعمل على توفير الحلول حتى و إن كنا لا نتحمل مسؤولية في المشاكل .
  • ألعاب صفية :

1- النرد و القصة

زَهْرُ النّرْد أو النرد اقتضاباً هو شكل مكعب يستخدم في الألعاب عندما تكون النتائج المطلوبة عشوائية، و يصنع النرد من البلاستك أو الخشب أو المعدن أو الحجر, ترقم وجوهه بأرقام من 1-6 أي 1، 2، 3، 4، 5، 6 . في هذه اللعبة ستقوم بكتابة عدد من الأسئلة حول قصة معينة كنت قد كلبت مسبقا من المتعلمين الإطلاع عليها ، تقوم بترقيم هذه الأسئلة على ظهر الورقة من 1 إلى 6 ثم تقوم بطي الورقات على أن يكون السؤال بالداخل و الرقم واضحا بالخارج، يختار كل متعلم رقما من 1 إلى 6 ثم نقوم برمي النرد ليتناول صاحب الرقم المشابه لما ظهر في النتيجة ورقة السؤال التي تحمل نفس الرقم و يعمل على الإجابة عليه .

2- الإيحاء


قم بكتابة كلمة على السبورة و أغلقها، ثم قم بتقسيم الفصل إلى مجموعتين، تطلع إحداهما على الكلمة و تقوم بوصف لها دون أن تنبس ببنت شفة، بعد انتهاء المدة الزمنية -و التي يفترض أن تكون قصيرة- يتبادل الفريقان الأدوار و الفريق الفائز هو الذي يصل لأكبر عدد من الكلمات الصحيحة في الوقت المحدد.

3- تقمص شخصيات القصص


يمكنك السماح للمتعلمين بتقمص أدوار شخصياتهم المفضلة سواء بالقصص أو الرسوم المتحركة ليجسدوا مقطعا معينا ينمي فيهم الجرأة و الإقدام و يجعلهم في قلب ما يحلمون به .

4- صيد الكلمات


لعبة بسيطة و ممتعة للغاية، نحتاج و رقة من الحجم المتوسط [A3] أو يمكنك الإعتماد على أوراق [A4] و تقطيعها على شكل مستطيلات صغيرة نسبيا، في كل مستطيل نقوم بكتابة كلمة و في الآخر مرادفها ثم نقوم بترتيب الكلمات بشكل مبعثر إما على الطاولة أو على السبورة، يمسك المتباريان أداة صيد الدباب ، يذكر المدرس الكلمة المطلوبة فيتسابق المتسابقان على إيجادها ليقوم الثاني بإيجاد مرادفها ضمن المدة الزمنية المحددة .

5- ألعاب مادية

كما يمكنك تخصيص ركن للألعاب مثل الدمى المحشوة و السيارات و غيرها من الألعاب التي يمكن أن يستفيد منها المتعلم داخل الفصل، هنا يجب أن تنتبه جيدا، لا تذهب إلى محلات بيع الألعاب لأنك ستصرف كثيرا على أقل عدد ممكن، في حين لو توجهت لسوق المستعملات ستصرف نفس المبلغ على عدد هائل سيغنيك طوال السنة.
  • ألعاب خارج الفصل:

لا تعتمد على الألعاب داخل الفصل فيمل المتعلمون سريعا، بل زاوج بين الألعاب داخل الفصل و خارجه، في هذه الأخيرة سنعتمد على طريقتين :
الأولى : يكون فيها المدرس طرفا، بان تنظم مسابقة معينة لمتعلمي فصلك تقوم بتأطيرها، مثلا كرة المضرب[لا يتعدى ثمنها 20 درهما]، المهم أن تبتعد عن الألعاب الجماعية التي قد تؤدي للإحتكاك و الإصابة، فتقوم بتوزيع المتعلمين لفرق و تبدأ التصفيات إلى أن تفرز لنا فائزا يشرف مستقبلا على تأطير البطولة.
من بين الألعاب كذلك لعبة الحبل، البولينغ .. و غيرها الكثير الكثير .
الثانية: ينظمها المتعلمون فيما بينهم ، و يكتفي المدرس بالمراقبة و التدخل في الوقت المناسب، و غالبا ما تكون ألعابا جماعية قليلة الحركة، مثل الكلل و الشبكات المتقاطعة و غيرها من الأفكار .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.