مسار:أين المشكل؟
أخيرا
شارفت الدورة الأولى على نهايتها، و كلما وصلت هذه الفترة إلا و طفت إلى
الواجهة قصة مشاكل “مسار” التي لا حصر لها، مسار ذاك البرنامج الذي يقال أن
ملايير الدراهم قد صرفت على إعداده يرفع “ضغط” رجال و نساء التربية و
التعليم كلما حلت فترة رفع النقط للخادم المركزي ما يجعلنا نتساءل عن حقيقة
المشكل و الأسباب الكامنة وراء تكرار هذا الأمر .
لمعالجة الموضوع سأتناوله من خلال عدة نقاط على الشكل التالي :
1- كيفية عمل الموقع :
مسار
هو برنامج يصنف ضمن خانة “اسكربتات إدارة المحتوى” تم تصميمه من خلال
برمجية خاصة، من صممه؟كيف؟ لا يهمنا هذا الأمر هنا بقدر ما يهمنا كيف يشتغل
هذا الموقع؟ فملف هذا الإسكربت مثبت على قواعد بيانات موجودة على سيرفر
الوزارة الوصية على قطاع التربية و التعليم ببلادنا، هذا السيرفر ليس كما
يعتقد البعض أنه تابع لشركة خاصة أو شيء من هذا القبيل، و هنا تبدأ
المشاكل، فالموقع مستضاف على سيرفر مقدم من شركة اتصالات المغرب .. قم
بالولوج على الرابط التالي للتحقق من صحة الأمر : من هنا
و
كما يقال “إذا ظهر السبب بطل العجب” فكل من سيسمع اتصالات المغرب إلا و
سيقول مع نفسه تمسك غريق بغريق .. فاتصالات المغرب تقدم عروض استضافة لا
ترقى لمستوى و طبيعة العمل التي يتطلبها موقع كمسار الذي يعتمد على قواعد
البيانات و كثرة الزوار و عددا هائلا من العمليات التي تستنزف موارد
المستضيف .. للتحقق قم بالولوج للرابط التالي : من هنا
2- المشكل الأول : تعطل السيرفر :
إن
أي مبتدئ في مجال اختراق المواقع يعلم أن أبسط طريقة لجعل الموقع المستهدف
يتوقف عن العمل هو الهجوم عليه بأكبر عدد من الزيارات في ذات الوقت سواء
بزيارات حقيقية أو بالإعتماد على برمجيات و تفاديا لهذا الأمر يتم تزويد
السيرفرات بتقنيات تجعله يتوقف عن العمل فور الوصول إلى مستوى يفوق تحمله
أو يفوق القيمة المقدرة لإحتماله و هو ما يحصل عند ولوج عدد كبير من
المدرسين في نفس الوقت لتعبئة النقط .
3- المشكل الثاني:السيرفر خارج الخدمة:
غالبا
ما يظهر هذا المشكل عند محاولة سحب النتائج، و غالبا ما يكون سببه واضحا و
هو منع سحب النتائج قبل الآجال المحددة من طرف الوزارة حرصا من الوزارة
على ضمان سير أجنداتها كما هو مسطر لها و تفاديا لأي أمور خارجة عن أعراف
المهنة ، لا يعني هذا أن المشكل يمكن أن يكون تقنيا صرفا .
4- المشكل الثالث: خطأ ذاتي :
كثيرا
ما يخطئ بعض المدرسين سهوا او جهلا أثناء تعبئة النقط الأمر الذي ينعكس
سلبا على العملية برمتها ليتحول إدخال النقط إلى ساعات في الجحيم و
المسؤولية هنا مشتركة لأن الوزارة لم تقم بتكوين المدرسين على كيفية
التعامل مع البوابة و على بعض المدرسين الذي لا يكلف نفسه عناء البحث أو
المحاولة بصبر لحل المشكل .
5- المشكل الرابع: ضعف الصبيب:
ضعف
الصبيب و ما أدراك ما ضعف الصبيب فهو أحد اكبر الأعداء للمواقع الكبيرة
التي تعتمد على قواعد البيانات و ارسال استعلامات كثيرة ، فموقع كمسار
يحتاج إلى صبيب أنترنت كبير يفوق 2 ميغا على الأقل و هو ما لا توفره شركات
الإتصال خصوصا بأعالي الجبال .
طيب ما العمل ؟
أولا
يجب أن نتفق ان الفكرة في حد ذاتها إيجابية فكثير من المنتقدين هم نفسهم
من كانوا يتحدثون عن المغرب الرقمي و يقارنون التعليم المغربي بالأجنبي
الذي يعتمد تقنيات متطورة عن مسار بسنوات و سنوات .. فمسار أهون من عملية
تعبئة دفاتر النتائج التي تتطلب منك الإنتقال من الفرعية إلى مركز المجموعة
المدرسية، ثانيا يجب ألا نتناسى أن مسار تجربة ناشئة لاشك أنها ستعرف عددا
من المشاكل تحتاج إلى إصلاح و ليس إلى إلغاء المنظومة ككل .. في انتظار
ذلك يوفر مسار تقنيات بديلة لا يستخدمها البعض لسبب او آخر ، لا شك انك
تتساءل : ما هي هذه التقنيات ؟
– أولا : يتيح مسار تحميل جداول البيانات مفرغة و إضافة النقط بواسطة
برنامج [Microsoft Office Excel] ثم إعادة رفعها على خادم الموقع .
– ثانيا : يجب تبني منهج المبادرة عوض النحيب ، هل تقدمت أي مؤسسة بمقترح
للنيابة الإقليمية تطالب فيه مثلا بتحديد فترات خاصة لكل أكاديمية ؟ مثلا
16 أكاديمية – قد تصبح بعد 22 يناير 2015 اثنا عشر – يتم تحديد 8 أيام يوم
لكل أكاديميتين عوض التدفق الكبير الذي يحصل نهاية كل مرحلة او دورة .
– ثالثا: يجب التقدم بطلب لتزويد المركزيات بصبيب عالي -4 ميغا على الأقل- يسمح للمدرسين بتعبئة النقط في أجواء و ظروف مقبولة .
ختاما
لست أدعي الإلمام الشامل بالموضوع لكن أحببت أن أنبه إلى بعض الأمور التي
يغفلها البعض او يتجاهلها و هو أمر يعقد الأمور و لا يحلها .. إذا أعجبك
الموضوع لا تبخل علي بـ:
-دعوة صادقة بظهر الغيب.
-تعليق تشاركني فيه رأيك/انتقادك/توجيهك …
أضف تعليق