Scratch جديد المدرسة المغربية

Scratch هو برمجية جديدة طورها معهد ماساتشوستس للتقنية الذي يعتبر جامعة بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس و المعروف اختصارا بـ MIT، لأغراض تربوية تعليمية تمكن الطلاب من التعلم والتعبير عن قدراتهم من خلال تقنيات حديثة، غير أن هنالك صعوبات تواجه المتعلمين في المراحل العليا من أسلاك التعليم في فهم البرمجة وخاصة برمجة الكائنات (Object Oriented Programming). لذلك، فإنّ خيار التعلم المبكر والمبسّط لهذا النوع من البرمجة، من شأنه أن يهيء الجيل الجديد للمرحلة القادمة التي لاشك أن البرمجة ستكون أحد أعمدتها الرئيسية. إذ يتعلم الطالب من خلال هذه الكراسة مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات، بالإضافة إلى مفاهيم وأفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية. كل ذلك من خلال منظومة تعلم في أطار شيق وذي معنى.

ما يميز برنامج Scratch عن غيره هو دعمه للغة العربية إضافة إلى المجانية، و هي أمر في غاية الأهمية خصوصا للدول النامية التي لا يمكن للأفراد فيها أو حتى للمؤسسات مسايرة الأثمنة الباهظة للبرمجيات، و حتى نكون عمليين يمكنك تحميل الملف من الرابط التالي : من هنا ،في هذه الصفحة ستجد نسخة العمل بدون انترنت أو ما يعرف بـ offline أو hors ligne و التي ستسمح لك بتصميم برمجياتك أو تعليم الصغار دون الحاجة للإتصال بالأنترنت، للتحميل ستحتاج لإتمام ثلاث خطوات :

1- تحميل برنامج [Adobe air] الذي يعتبر مهما لعمل البرنامج بدون مشاكل، لكن يمكنك تجاوز هذه الخطوة إذا كنت قد ثبت البرنامج مسبقا .
2- تحميل برنامج [Scratch] و تثبيته .
3- تحميل الملفات المساعدة و هو خيار متروك لك، يمكنك تجاوزه إذا أردت ذلك .

في برنامج Scratch يمكنك تطوير قصص تفاعلية، ورسومٍ متحركة، وألعابٍ موسيقية وفنية، وغيرها من الإبداعات المحوسبة و ذلك من خلال إدخال صور، أصوات وفيديوهاتمع إمكانية إجراء تغييرات عليها والتحكم فيها.
الجميل انه يمكنك مشاركة مشاريعك على الأنترنت من خلال موقع البرنامج الذي ستصل إليه من هنا، كما يمكنك تحميل ملفات أخرى من نفس الموقع و التعديل عليها لتصبح ملائمة لبيئتك او لغتك أو طبيعة عملك … عموما تعتبر هذه البرمجية خطوة مهمة لمن يريد تعلم البرمجة من جهة و لبنة رئيسية لتعليم الصغار أساسيات البرمجة الكائنية، الكيد انك تتساءل الآن عن أمرين رئيسيين :

1- كيف لي أن أتعامل مع البرنامج ؟

و هنا أنوه عنايتكم الكريمة إلى ان الدورات التي ستساعدك على فهم أمثل لطريقة العمل على Scratch كثيرة سواء بالفرنسية [من هنا] أو الإنجليزية [من هنا] أو العربية [من هنا] .

2- كيف يمكننا إدماجه في المدرسة المغربية؟

و هنا أعتذر عن الإجابة لأنني بنفسي لا أعرف كيف سيتم ذلك، و لا اتخيل إلا سيناريوها واحدا حيث سيتم تكليفك بإدماج التقنية في البرنامج التعليمي و لك أن تبحث أنت عن كيفية تنزيل ذلك على أرض الواقع كما جرت العادة، لأنه لا يبدوا في الأفق أن الدولة ستجهز المدارس بالحواسيب و التجهيزات اللازمة لذلك بقدر ما ستحمل هيئة التدريس مسؤولية توفير الوسائل كما تفعل في باقي المواد الدراسية خصوصا في العالم القروي .

عموما يمكنك اعتبار هذه مجرد مقدمة قد تفتح شهيتك لتعلم المزيد عن البرنامج، على ان نناقش باقي المحاور في القادم من المواضيع إن شاء الله .
[1] بتصرف كبير

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.